الأحد، 20 يوليو 2014

سؤال وجواب:



سألني أحد القراء الكرام عن الفرق بين: السنة والعام والحول.
الجواب، والله أعلم:
إنني أميل إلى أن هذه الكلمات أو الاصطلاحات تقع في باب ما يعرف بالترادف(synonymie). مع ملاحظة أنّ بعض الباحثين في المجال اللغويّ يقولون إن الترادف غير موجود، لكننا في بعض الأحيان لا نستطيع فهم الفروق الدقيقة(nuances) الموجودة بين معاني ما نسميه ترادفا. ثم إنني اطلعت منذ فترة على آراء واجتهادات حول هذا الموضوع، منشورة إلكترونيا، لكنها لم تقنعني بالفروق الجوهرية بين مفهوم هذه الاصطلاحات، ولم يتضح من خلالها ما قد يكون بينها من عموم وخصوص.
وجاء في المعجم الوسيط، الصادر عن مجمع اللغة العربية، ما يأتي: السنة: مقدار قطع الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسية. وتمام اثنتي عشرةَ دورةً للقمر، وهي السنة القمرية. وفي العرف العام: كل يوم إلى مثله من القابل من السنة الشمسية. والجدب والقحط. والأرض المجدبة. ج. سنوات، وسِنَون. والعام: السنة. ج. أعوام. والحَوْل: السنة. ج. أحوال. وجاء في معجم ألفاظ القرآن، الصادر عن المَجْمَع نفسه، ما يأتي: العام كالسنة إلّا أنّ الكثير استعمال السنة في الحول الذي يكون فيه الجدب، ويعبر عن الجدب بالسنة، على حين يكثر استعمال العام في الحول الذي فيه رخاء وخِصْب. ولعل في بعض مواضع ورود العام في القرآن الكريم ما يؤيد ذلك.

ملحوظة: في اللغة الإنجليزية، يعبر عن السنة والعام والحول بكلمة واحدة-حسب علمي-هي: year . وفي اللغة الفرنسية، يعبر عنها بكلمتيْن، هما: an, année.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...