الأحد، 30 سبتمبر 2018

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (191):



فِي الدَّهَاءِ وَجَوْدَةِ الرَّأْيِ:

إِذَا كَانَ الرَّجُلُ ذَا رَأْيٍ وَتَجْرِبَةٍ، فَهُوَ دَاهِيَةٌ * فَإِذَا جَالَ بِقَاعَ الأَرْضِ وَاسْتَفَادَ التَّجَارِبَ مِنْهَا، فَهُوَ بَاقِعَةٌ * فَإِذَا نَقَّبَ فِي البِلَادِ وَاسْتَفَادَ العِلْمَ وَالدَّهَاءَ، فَهُوَ نَقَّابٌ * فَإِذَا كَانَ ذَا كَيْسٍ وَلُبٍّ وَنُكْرٍ، فَهُوَ عِضٌّ * فَإِذَا كَانَ حَدِيدَ الفُؤَادِ، فَهُوَ شَهْمٌ * فَإِذَا كَانَ صَادِقَ الظَّنِّ جَيِّدَ الحَدْسِ ، فَهُوَ لَوْذَعِيٌّ * فَإِذَا كَانَ ذَكِيًّا مُتَوَقِّدًا مُصِيبَ الرَّأْيِ، فَهُوَ أَلْمَعِيٌّ * فَإِذَا أُلْقِيَ الصَّوَابُ فِي رُوعِهِ، فَهُوَ مُرَوَّعٌ وَمُحَدَّثٌ.

وَفِي سَائِرِ المَحَاسِنِ وَالمَمَادِحِ:

إِذَا كَانَ الرَّجُلُ طَيِّبَ النَّفْسِ ضَحُوكًا، فَهُوَ فَكِهٌ (عن أَبي زَيدٍ) * فَإِذَا كَانَ حَرِكًا ظَرِيفًا مُتَوَقِّدًا، فَهُوَ زَوْلٌ * فَإِذَا كَانَ حَاذِقًا جَيِّدَ الصَّنْعَةِ فِي صِنَاعَتِهِ، فَهُوَ عَبْقَرِيٌّ * فَإِذَا حَنَّكَتْهُ مَصَايِرُ الأُمُورِ، وَمَعَارِفُ الدُّهُورِ، فَهُوَ مُجَرَّسٌ وَمُضَرَّسٌ وَمُنَجَّذٌ.

(في المعجم الوسيط: رَجُلٌ دَاهِيَةٌ: بَصِيرٌ بِالأُمُورِ. وَالدَّاهِيَةُ: الأَمْرُ المُنْكَرُ العَظِيمُ. ج. دَوَاهٍ. دَوَاهِي الدَّهْرِ:  مَا يُصِيبُ النَّاسَ مِنْ عَظِيمِ نُوَبِهِ. الدَّهَاءُ: العَقْلُ. وَجَوْدَةُ الرَّأْيِ. الدَّهْوُ: العَقْلُ * البَاقِعَةُ: الدَّاهِيَةُ. رَجُلٌ بَاقِعَةٌ: حَذِرٌ ذُو حِيلَةٍ. ج. بَوَاقِعُ * نَقَّبَ عَنِ الشَّيْءِ: فَحَصَ عَنْهُ فَحْصًا بَلِيغًا. النَّقَّابُ: الكَثِيرُ التَّنْقِيبِ. وَالعَلَّامَةُ البَحَّاثَةُ الفَطِنُ * العِضَاضُ: الصَّبُورُ عَلَى الشِّدَّةِ * الشَّهْمُ: الذَّكِيُّ. وَالسَّيِّدُ السَّدِيدُ الرَّأْيِ. وَالصَّبُورُ عَلَى القِيَامِ بِمَا حُمِّلَ. وَيُقَالُ: فَرَسٌ شَهْمٌ: قَوِيٌّ سَرِيعٌ. ج. شِهَامٌ، وَشُهُومٌ. الشَّهَامَةُ: عِزَّةُ النَّفْسِ وَحِرْصُهَا عَلَى مُبَاشَرَةِ أُمُورٍ عَظِيمَةٍ تَسْتَتْبِعُ الذِّكْرَ الجَمِيلَ * اللَّوْذَعُ/ وَاللَّوْذَعِيُّ: الخَفِيفُ الذَّكِيُّ الظَّرِيفُ الذَّهِنُ، الحَدِيدُ الفُؤَادِ وَالنَّفْسِ. وَاللَّسِنُ الفَصِيحُ كَأَنَّهُ يَلْذَعُ بِالنَّارِ مِنْ ذَكَائِهِ * الأَلْمَعُ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الصَّادِقُ الفِرَاسَةِ. الأَلْمَعِيُّ: الأَلْمَعُ. وَالخَفِيفُ الظَّرِيفُ * المُرَوَّعُ: صَادِقُ الفِرَاسَةِ المُلْهَمُ، كَأَنَّ الأَمْرَ يُلْقَى فِي رُوعِهِ (الرُّوعُ: القَلْبُ. وَالذِّهْنُ. وَالعَقْلُ). المُحَدَّثُ: الصَّادِقُ الظَّنِّ، كَأَنَّمَا حُدِّثَ بِمَا ظَنَّ.

 * الفَاكِهُ مِنَ الرِّجَالِ: النَّاعِمُ العَيْشِ. وَالفَكِهُ: الفَاكِهُ. وَالطَّيِّبُ النَّفْسِ الَّذِي يُكْثِرُ مِنَ الدُّعَابَةِ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ فَكِهٌ بِأَعْرَاضِ النَّاسِ: يَتَلَذَّذُ بِاغْتِيَابِهِمْ * الزَّوْلُ: الخَفِيفُ الحَرَكَاتِ. وَالفَطِنُ. وَالشَّخْصُ. وَالشُّجَاعُ الَّذِي يَزُولُ النَّاسُ مِنْ شَجَاعَتِهِ. وَالصَّقْرُ. ج. أَزْوَالٌ. وَيُقَالُ: هَذَا زَوْلٌ مِنَ الأَزْوَالِ: عَجَبٌ مِنَ العَجَائِبِ. وَالزَّوْلَةُ: مُؤَنَّثُ الزَّوْلِ * العَبْقَرِيُّ: نِسْبَةٌ إِلَى عَبْقَرَ: وَهُوَ صِفَةٌ لِكُلِّ مَا بُولِغَ فِي وَصْفِهِ وَمَا يَفُوقُهُ شَيْءٌ. وَالسَّيِّدُ. وَالكَبِيرُ. وَعَبْقَرُ: مَوْضِعٌ تَزْعُمُ العَرَبُ أَنَّهُ مَوْطِنٌ لِلجِنِّ، ثُمَّ نَسَبُوا إِلَيْهِ كُلَّ شَيْءٍ تَعَجَّبُوا مِنْ حِذْقِهِ أَوْ جَوْدَةِ صَنْعَتِهِ * جَرَّسَ الدَّهْرُ فُلَانًا: حَنَّكَهُ. فَهُوَ مُجَرَّسٌ. ضَرَّسَتْهُ الحُرُوبُ وَالخُطُوبُ: جَرَّبَتْهُ وَأَحْكَمَتْهُ. رَجُلٌ مُنَجَّذٌ: مُحَنَّكٌ مُجَرَّبٌ).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...