الجمعة، 31 مارس 2017

سؤال وجواب:


السؤال:
ما الفرق بين: الْأُمِّيِّ، وَالْجَاهِلِ؟
الجواب، والله أعلم:
أَوَّلًا: الْاُمِّيُّ:
1-نِسْبَة إلى الْأُمِّ، أو الْأُمَّةِ. 2-مَنْ لَا يَقْرَاُ وَلَا يَكْتُبُ. 3-الْعَيِيُّ الْجَافِي.
ثانيا: الْجَاهِلُ:
1-جَهِلَ فُلَانٌ يَجْهَلُ جَهْلًا، وَجَهَالَةً، فَهُوَ جَاهِلٌ: جَفَا وَتَسَافَهَ. وفي القرآن الكريم: (قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُؤًا قَالَ أَعُوذُ بِاللهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ).
2-جَهِلَ الشَّيْءَ/ وَجَهِلَ بِهِ: لَمْ يَعْرِفْهُ. وفي القرآن الكريم: (إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ).
3-جَهِلَ الْحَقَّ: أَضَاعَهُ.
الْجَهْلُ: انْعِدَامُ المَعْرِفَةِ. يُقال: مَا زَالَ الْجَهْلُ سَائِدًا فِي الْعَدِيدِ مِنَ الْقُرَى وَالمُدُنِ. يقول/ نور العوفي:
الْعِلْمُ يَرْفَعُ بَيْتًا لَا عِمَادَ لَهُ * وَالْجَهْلُ يَهْدِمُ بَيْتَ الْعِزِّ وَالشَّرَفِ.
وَالْجَهْلُ، فِي اصْطِلَاحِ أَهْلِ الْكَلَامِ:
1-اعْتِقَادُ الشَّيْءِ عَلَى خِلَافِ مَا هُوَ عَلَيْهِ/ عَلَى خِلَافِ حَقِيقَتِهِ (جَهْلٌ مُطْبِقٌ).
2-الْجَهْلُ الْبَسِيطُ: عَدَمُ المَعْرِفَةِ بِالشَّيْءِ.
3-الْجَهْلُ المُرَكَّبُ: عِبَارَةٌ عَنِ اعْتِقَادٍ جَازِمٍ غَيْرِ مُطَابِقٍ لِلْوَاقِعِ، ومنه أن يعتقد الجاهلُ أنه عالمٌ وهو عكسُ ذلك.

الخميس، 30 مارس 2017

دليل المترجم (133):




1311-تَخَايَلَ (تَبَخْتَرَ، تَطَاوَسَ/ مَشَى مِشْيَةَ الطَّاوُسِ/ الطَّاوُوسِ، ازْدَهَى، تَعَظَّمَ، تَكَبَّرَ، اغْتَرَّ، أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ، تَبَجَّحَ...): se pavaner, s'enorgueillir, être infatué, marcher avec fierté en se balançant.
1312-تَخَبَّطَ: se débattre. تَخَبَّطَ فِي مَأْزِقٍ: se débattre dans une impasse. قَاوَمَ التَّيَّارَ: se débattre contre le courant. تَخَبَّطَ (فِي المَاءِ أَو الْوَحَلِ): barboter. يُبَطْبِطُ الْبَطُّ: les canards barbotent.
1313-تَخَثَّرَ اللَّبَنُ (رَابَ): se cailler. خَثَّرَ (رَوَّبَ): cailler. تَخَثُّرُ اللَّبَنِ: caillement du lait. تَخَثُّرُ الدَّمِ: coagulation du sang. تَخَثُّرُ (تَجَمُّدُ) الدَّمِ: la thrombose.
1314-تَخَدَّرَ مَرِيضٌ: être anesthésié. تَخْدِيرُ سَاقٍ: engourdissement d'une jambe. تَخْدِيرٌ جِرَاحِيٌّ: anesthésie chirurgicale. تَخْدِيرٌ مَوْضِعِيٌّ: anesthésie locale. تَخْدِيرٌ عَامٌّ: anesthésie générale.
1315-تَخَرَّجَ فِي جَامِعَةٍ: être diplômé d'une université. تَخَرَّجَ فِي الطِّبِّ: faire ses études de médecine. تَخَرَّجَ عَلَى يَدِ فُلَانٍ: être formé sous la direction de quelqu'un.
1316-تَخْرِيبٌ (تَدْمِيرٌ، هَدْمٌ، إِبَادَةٌ. دَمَارٌ، خَرَابٌ، تَلَفٌ): destruction, dévastation. تَخْرِيبُ مَدِينَةٍ: destruction, dévastation d'une ville. هَدْمُ النَّفَائِسِ (تَخْرِيبُ الْآثَارِ الْفَنِّيَّةِ): vandalisme. تَخْرِيبُ مُنْشَآتٍ: sabotage d'installations.
1317-تَخْرِيمٌ: une dentelle. وَرَقٌ مُخَرَّمٌ: dentelle de papier. خِرَامَةٌ (تِجَارَةُ التَّخَارِيمِ/ مَصْنَعُ التَّخَارِيمِ): dentellerie. تَخَارِيمِيٌّ (صَانِعُ التَّخَارِيمِ أَوْ بَائِعُهَا): dentellier. صِنَاعَةُ التَّخْرِيمِ: industrie dentellière. تَخْرِيمٌ (تَسْنِينٌ. تَسَنُّنٌ): une dentellure.
1318-تَخَشَّنَ: être raboteux. طَرِيقٌ وَعْرٌ: chemin raboteux. تَخَشَّنَ الرَّجُلُ: se montrer rude, se montrer grossier, mener une vie dure. جَافٍ (شَكِيسٌ): rude de caractère. خَصْمٌ مُخِيفٌ: un rude adversaire. شِتَاءٌ قَارِسٌ: un hiver très rude. مِهْنَةٌ شَاقَّةٌ: métier rude. خَشِنٌ (فَظٌّ، غَلِيظٌ، جِلْفٌ): rude.
1319-تَخَصَّصَ: se spécialiser. تَخَصَّصَ فِي الْأَبْحَاثِ الْعِلْمِيَّةِ: se spécialiser dans les recherches scientifiques. تَخَصُّصٌ (اخْتِصَاصٌ، حَقْلُ اخْتِصَاصٍ): spécialisation, spécialité. اخْتِصَاصِيٌّ/ مُتَخَصِّصٌ (طَبِيبٌ مُتَخَصِّصٌ فِي فَرْعٍ مِنْ فُرُوعِ الطِّبِّ): un spécialiste. تَخْصِيصُ مَبْلَغٍ: destination d'une somme. تَخْصِيصٌ مَالِيٌّ: une allocation, un crédit. عَلَى وَجْهِ التَّخْصِيصِ: spécifiquement.
1320-تَخَضَّبَ: se farder, se maquiller. تَخَضَّبَ/تَضَرَّجَ بِالدَّمِ: s'ensanglanter, être taché de sang.

الثلاثاء، 28 مارس 2017

سؤال وجواب:


السؤال:
عند الدعاء لشخص، ما الفرق بين: فَتَحَ اللهُ عَلَيْكَ، وفتح الله لَكَ؟
الجواب، والله أعلم:
لَا مَانِعَ-بِصِفةٍ عامَّةٍ- من الدُّعاءِ بِإحدَى الصِّيغَتَيْنِ، مع استِحْضار النيّة الحَسَنَةِ.
فَتَحَ المُغْلَقَ: أَزَالَ إِغْلَاقَهُ. يُقَالُ: فَتَحَ الْبَابَ وَالصُّنْدُوقَ وَالْقُفْلَ...
فَتَحَ الْكِتَابَ: نَشَرَ طَيَّهُ.
فَتَحَ الْبَلَدَ: تَغَلَّبَ عَلَيْهِ وَتَمَلَّكَهُ قَهْرًا.
فَتَحَ اللهُ قَلْبَ فُلَانٍ لِلْاَمْرِ: شَرَحَهُ لَهُ.
فَتَحَ لِفُلَانٍ قَلْبَهُ: اطْمَأَنَّ إِلَيْهِ وَبَاحَ لَهُ بِسِرِّهِ.
فَتَحَ بَيْنَ الْخَصْمَيْنِ يَفْتَحُ فَتْحًا: قَضَى. وفي القرآن الكريم: (رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ).
فَتَحَ عَلَيْهِ: نَصَرَهُ، وَهَيَّأَ لَهُ سُبُلَ الْخَيْرِ، وَهَدَاهُ وَأَرْشَدَهُ، وَأَنَارَ بَصِيرَتَهُ، وَعَلَّمَهُ...
فَتَحَ عَلَى الْقَارِئِ: لَقَّنَهُ مَا نَسِيَهُ فَقَرَأَهُ.
فَتَحَ: (بِمَا فَتَحَ اللهُ عَلَيْكُمْ) 76/ البقرة. بِمَعْنَى: هَدَى.
فَتَحْنَا: (فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ اَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ) 44/ الأنعام، لِلتَّوْسِعَةِ وَالرِّزْقِ.
فَتَحْنَا: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا) 1/ الفتح. أي نَصَرْنَا، أَوْ هَدَيْنَا وَعَلَّمْنَا...

أمثال عربية (10):




-تَرْكُ الذَّنْبِ أَيْسَرُ مِنْ طَلَبِ التَّوْبَةِ.
 يُضرَب لِمَا تَرْكُه خيرٌ من ارتِكابِه.
-تَضْرِبُ فِي حَدِيدٍ بَارِدٍ.
 يُضرَب لِمَن طَمِعَ في غير مَطْمَعٍ.
-تَرَكْتُهُمْ فِي حَيْصَ بَيْصَ، وَحِيصِ بِيصِ.
ويُقال: حَيْصِ بَيْصِ، وَحَيْصٍ بَيْصٍ، فَالْحَيْصُ: الْفِرَارُ، وَالْبَيْصُ: الْفَوْتُ، وَ"حَيْص" من بنات الياء، وَ"بَيْص" من بنات الواو فَصُيِّرَتِ الواوُ ياءً ليزدوجا.
يُضْرَب لِمَن وقعَ في أمرٍ لا مَخْلَصَ له منه فِرَارًا أَوْ فَوْتًا.
-تَنْهَانَا أُمُّنَا عَنِ الْغَيِّ وَتَغْدُو فِيهِ.
يُضرَب لِمَن يُحْسِن القوْلَ ويُسِيءُ الفِعلَ.
-تَطْلُبُ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ. العَيْنُ: المُعاينَة.
يُضرَب لمن ترك شيئًا يَرَاهُ ثم تبِع أثرَه بعد فوت عينه.
-تَطَعَّمْ تَطْعَمْ. أي ذُقْ حتى يدعوك طَعْمُه إلى أكلِه.
يُضرَب في الحَثِّ على الدخول في الأمر: أي ادْخُلْ في أوّله يدعوك إلى الدخول في آخِره ويرغبك فيه.
-تَغَدَّ بِالْجَدْيِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ.
يُضرَب في أخذ الأمر بالحزم.
-التَّقِيُّ مُلْجَمٌ. أي كأنَّ له لِجامًا يمنعه من العُدُول عن سَنَنِ الحق قَوْلًا وفِعْلًا.
-التَّثَبُّتُ نِصْفُ الْعَفْوِ.
دَعَا قُتَيبة بن مُسْلم برجُل ليعاقبَه، فقال: أيها الأمير، التثبُّتُ نصف العفو، فعفا عنه، وذهبت كلمته مَثَلًا.
-تُقَطِّعُ أعْنَاقَ الرِّجَالِ المَطَامِعُ.
يُضرَب في ذَمِّ الطَّمَعِ والْجَشَعِ.
(المرجع: مجمع الأمثال للميدانيّ. قدم له وعلق عليه/ نعيم حسين زرزور. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان).

الاثنين، 27 مارس 2017

سؤال وجواب:



السؤال:
ما الفرق بين: الرئيس السابق، والرئيس الأسبق؟
الجواب، والله أعلم:
سَبَقَهُ إِلَى الشَّيْءِ يَسْبِقُهُ سَبْقًا: تَقَدَّمَهُ. يقال: سَبَقَ الْفَرَسُ فِي الْحَلْبَةِ: جَاءَ قَبْلَ الْأَفْرَاسِ. ويقال: سَبَقَ فِي السِّبَاقِ: فَازَ، تَقَدَّمَ، كَانَ الْأَوَّلَ. سَبَقَ أَنْ قَامَ بِهَذَا الْعَمَلِ: قَامَ بِهِ مِنْ قَبْلُ. سَبَقَ عَلَى قَوْمِهِ: عَلَاهُمْ كَرَمًا. فَهُوَ سَابِقٌ (اسْم الفاعِل)، وَهِيَ سَابِقَةٌ، وَهُمْ سَابِقُونَ، وَهُنَّ سَابِقَاتٌ. اسْمُ المَفْعُولِ: مَسْبُوقٌ، وَجَمْعُهُ: مَسْبُوقُونَ.
وفي القرآن الكريم: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ المُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ): أي المُتَقَدِّمُونَ.
أَسْبَقَ يُسْبِقُ إِسْبَاقًا: يقال: أَسْبَقَ النَّاسُ إِلَى أَمْرٍ: بَادَرُوا إِلَيْهِ.
أَسْبَقُ (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ): مُتَقَدِّمٌ عَلَى شَيْءٍ. يقال: مَنِ الْأَسْبَقُ؟: مَنِ الْأَوَّلُ. أَنَا أَسْبَقُ مِنْهُ: أَنَا قَبْلَهُ.
بِنَاءً عَلَى مَا تَقَدَّمَ: السَّابِقُ وَالْأَسْبَقُ، يُمْكِنُ (تَجَاوُزًا/ تَجَوُّزًا) أَنْ يَنُوبَ أَحَدُهُمَا عَنِ الْآخَرِ فِي مِثْلِ: الرئيس السابق/ الأسبق، المدير السابق/ الأسبق، إلخ.
 مَعَ أَنَّ الدِّقَّةَ فِي تَحْدِيدِ المَقْصُودِ، قَدْ تَقْتَضِي:
أ- اسْتِخْدَامَ "الْأَسْبَق" عِنْدَ الْحَدِيثِ عَنْ أَوَّلِ رَئِيسِ (فهو الأسبق بالنسبة إلى جميع الرؤساء الذين أتوْا بعده/ والسابق أيضًا).
ب-  استخدام "السَّابِق" لِأَيِّ رَئِيسٍ يَقَعُ تَرْتِيبُهُ بَيْنَ أَوَّلِ رَئِيسِ وَآخِرِ رَئِيسٍ.
 بمعنى أنّ كلَّ رئيس من الرؤساء الواقعين في الوسط (بين الرئيس الأول والرئيس الأخير) يُعَدُّ السَّابِقَ/ والْأسْبَقَ- في الوقت نَفسِه-بالنسبة إلى مَن يَأتي بعده من الرؤساء، لكنه ليس الأسبقَ/ وليس السابقَ بالنسبة إلى الرئيس الأوَّلِ.
من خلال تتبعي لوسائل الإعلام، وجدتُ أنّ عِبارة: "الرئيس الأسبق"، مستخدمة بكثرة، ومن النادر أن نسمع من يقول/ أو يكتب: "الرئيس السابق"، وأقترح العكس (مع جواز استخدام العبارتيْن).
إن كان لابدّ من استخدام عبارة "الأسبق" فَلْيَقتصِرْ ذلك على أول رئيس. وفي الأمر مُتَّسَعٌ، ولا داعيَ لتضييق واسع.

الأحد، 26 مارس 2017

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (37):



الدُّخَّلُ صِغَارُ الطَّيْرِ.
(في المعجم الوسيط: الدُّخَّلُ: الْغَلِيظُ الْجِسْمِ المُتَدَاخِلُهُ. وَمِنَ الْكَلَأِ/ الْكَلَإِ: مَا دَخَلَ فِي أُصُولِ الشَّجَرِ. وَمِنَ الرِّيشِ: مَا دَخَلَ بَيْنَ ظَاهِرِهِ وَبَاطِنِهِ. وَمِنَ اللَّحْمِ: مَا لَصِقَ بِالْعَظْمِ. وَمِنَ الْإِنْسَانِ: دَاخِلَتُهُ. وَنَوْعٌ مِنَ الطَّيْرِ يَسْقُطُ عَلَى رُؤُوسِ الشَّجَرِ وَالنَّخْلِ فَيَدْخُلُ بَيْنَهَا. ج. دَخَاخِيلُ).
الْغَوْغَاءُ صِغَارُ الْجَرَادِ.
(في المعجم الوسيط: الْغَوْغَاءُ: الصَّوْتُ وَالْجَلَبَةُ. وَالسِّفْلَةُ/ السَّفِلَةُ مِنَ النَّاسِ، لِكَثْرَةِ لَغَطِهِمْ وَصِيَاحِهِمْ. وَالْجَرَادُ حَيْثُ يَخِفُّ لِلطَّيَرَانِ).
الذَّرُّ صِغَارُ النَّمْلِ.
(في المعجم الوسيط: الذَّرُّ: النَّسْلُ. وَصِغَارُ النَّمْلِ. وَمَا يُرَى فِي شُعَاعِ الشَّمْسِ الدَّاخِلِ مِنَ النَّافِذَةِ).
الزَّغَبُ صِغَارُ رِيشِ الطَّيْرِ.
(في المعجم الوسيط: الزَّغَبُ: صِغَارُ الرِّيشِ وَالشَّعْرِ وَلَيِّنُهُ. وَمَا يَبْقَى فِي رَأْسِ الشَّيْخِ عِنْدَ رِقَّةِ شَعْرِهِ. الْوَاحِدَةُ: زَغَبَةٌ).
الْوَقَشُ وَالْوَقَصُ صِغَارُ الْحَطَبِ الَّتِي تُشَيَّعُ بِهَا النَّارُ (عن أبي تُرَاب).
(المعجم الوسيط: الْوَقْشُ: الْحَرَكَةُ. وَالصَّوْتُ. وَالْحِسُّ. يقال: سَمِعْتُ وَقْشَةً. وَالْعَيْبُ. وَصِغَارُ الْحَطَبِ الَّذِي تُشَيَّعُ بِهِ النَّارُ. الْوَقَصُ: لُغَةٌ فِي الْوَقْصِ. وَكُسَارُ الْعِيدَانِ يُلْقَى فِي النَّارِ لِيَزِيدَهَا اشْتِعَالًا. وَوَاحِدُ الْأَوْقَاصِ فِي الصَّدَقَةِ، وَبَعْضُ الْعُلَمَاءِ يَجْعَلُ الْوَقَصَ فِي الْبَقَرِ خَاصَّةً).
اللَّمَمُ صِغَارُ الذُّنُوبِ.
(في المعجم الوسيط: اللَّمَمُ: الصَّغِيرُ مِنَ الذُّنُوبِ، نَحْوُ الْقُبْلَةِ وَالنَّظْرَةِ وَمَا أَشْبَهَهَا. وَمُقَارَبَةُ الذَّنْبِ. وفي التنزيل العزيز: (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ). وَالْجُنُونُ، أَوْ طَرَفٌ مِنْهُ يُلِمُّ بِالْإِنْسَانِ وَيَعْتَرِيهِ. ويقال: كَانَ ذَلِكَ مُنْذُ شَهْرٍ أَوْ لَمَمِهِ: قُرَابِ شَهْرٍ).

دليل المترجم (2353):

  24991- مُرَقِّمٌ (أَوْ كَاتِبُ رُمُوزٍ، أَوْ حَاسِبٌ مَاهِرٌ): un chiffreur . رَقْمٌ (عَدَدٌ): un chiffre . 24992- مُرَقِّمٌ/ مُرَقِّمَة...