الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

مقتطفات مختارة من "أدب الكاتب" لابن قتيبة (13):



الصَّبُوحُ: شُرْبُ الْغَدَاةِ، وَالْغَبُوقُ: شُرْبُ الْعَشِيِّ، وَالْقَيْلُ: شُرْبُ نِصْفِ النَّهَارِ، وَالْجَاشِرِيَّةُ: حِينَ يَطْلُعُ الْفَجْرُ. قال أبو زيدٍ: سُمِّيَتْ جَاشِرِيَةً لأنها تُشْرَبُ سَحَرًا إِذَا جَشَرَ (طَلَعَ) الصُّبْحُ، وَهُوَ عِنْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ.
وَالْحِقَبُ: السِّنُونَ (وَاحِدُهَا/ الْوَاحِدَةُ): حِقْبَةٌ. وَالْحُقْبُ: الدَّهْرُ، وَجَمْعُهُ: أَحْقَابٌ. وَالْقَرْنُ: يُقَال: هُوَ ثَمَانُونَ سَنَةً، وَيُقَالُ: ثَلَاثُونَ (وجاء في المعجم الوسيط: الْقَرْنُ، مِنَ الزَّمَانِ: مِائَةُ سَنَةٍ).
وَيَوْمُ الْجُمُعَةِ: يَوْمُ الْعَرُوبَةِ (وجاء في المعجم الوسيط: يوم العَرُوبَةِ: يوم الجمعة في الجاهلية).
وَيَوْمُ النَّحْرِ: يَوْمُ الْأَضْحَى، وَيَوْمُ الْقَرِّ بَعْدَهُ لِأَنَّ النَّاسَ يَسْتَقِرُّونَ فِيهِ بِمِنًى، وَيَوْمُ النَّفْرِ: الْيَوْمُ الَّذِي بَعْدَهُ لِأَنَّ النَّاسَ يَنْفِرُونَ فِيهِ مُتَعَجِّلِينَ.
 وَالْأَيَّامُ الْمَعْلُومَاتُ: عَشْرُ ذِي الْحِجَّةِ. وَالْأَيَّامُ الْمَعْدُودَاتُ: أَيَّامُ التَّشْرِيقِ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّ لُحُومَ الْأَضَاحِي تُشَرَّقُ فِيهَا. وَيُقَالُ: سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِقَوْلِهِمْ: "أَشْرِقْ ثَبِيرُ كَيْمَا نُغِيرُ". (ثبير: جبل بمكة). وقال ابنُ الأعرابي: سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّ الْهَدْيَ لَا يُنْحَرُ حَتَّى تُشْرِقَ الشَّمْسُ.

السبت، 19 ديسمبر 2015

سؤال وجواب:


السؤال:
شخص اسْمُه "يحيى"، كيف يُكتب اسمُه بطريقة صحيحة ؟ هل يُكتب: يحى، أو: يحي، أو: يحيى، أو: يحيا، يحيي ؟
الجواب، والله أعلم:
القاعدة: تُكْتَبُ الْأَلِفُ اللَّيِنَةُ عَلَى صُورَةِ يَاءٍ (مَقْصُورَة) فِي آخِرِ عَلَمٍ عَرَبِيٍّ زَائِدٍ عَلَى ثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ، مِثْل: يَحْيَى، لَيْلَى، إلخ. أَمَّا إِذَا كَانَ الْعَلَمُ أَعْجَمِيًّا، مثل: زَكَرِيَّا، تُركيا...، فإنّ الألفَ اللينةَ تُكتَبُ بالمَمْدُودة، سواء أكان الاسم الأعجميُّ لإنسان أم لحيوان أم لجماد، شرط أن تكون الألفُ رابعةً فأكْثر، باستثناء أربعة أسماء تُكتَب بالمقصورة، وهي: كِسْرَى، بُخَارَى، عِيسَى، مُوسَى.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.

الجمعة، 18 ديسمبر 2015

ممّا نُشِر في الْمِغْرَاد"تويتر" في اليوم العالميّ للغة العربية (18/ 12 / 2015م):




مجمع اللغة العربية الافتراضيّ:
-"الجهود التي بذلها أسلافنا في حرصهم على نقاء العربية مما يشوبها وحفظها مما يخل بتراكيبها وقواعدها يجب أن نحتذيها".
-"العربية لغة أهلها نيام وهي صاحية، وتذود عنهم بمقوماتها وهم غافلون".
-"اللهم احم لغتنا العربية من الموضعين خلالها المريدين لها خبالا سواء أكان ذلك بالإسراف في تقنينها أم باستباحة حمى ضوابطها ومستويات أدائها".
-"إتقان العربية كتابة وتحدثا لا يكون إلا بتضافر الجهود الرسمية من المؤسسات التعليمية بفرض التراث الأصيل استظهارا".
أ. د. عبد العزيز الحربيّ:
-"لا خوف على اللغة العربية من الضياع فهي باقية ببقاء القرآن".
-"الغيرة على اللغة دليل على العزة والشرف وشرف كل قوم في حضارتهم ولغتهم من حضارتهم".

أيمن العتوم:
-"حَظّي مِنَ العيشِ أنّي أعشَقُ العَرَبا..وأَعشقُ اللهَ والتّاريخَ والأَدَبَا
هِيَ العروبةُ دِينُ العاشقينَ غَدَتْ..مَنْ يَنْتَسِبْ لِسِواها كانَ ما انْتَسَبَا
تَوغّلتْ في مساماتِي فَألْهَبَنِي..أَنِّي أُقاسِمُها الإنشادَ والطَّرَبا
وَأوْثَقَتْني بِمِيثاقِ الهَوَى فَغَدَتْ..أُمًّا رَؤومًا، وأُختًا بَرَّةً، وأبَا"!.
محمد العُمري: فوائد لغوية:
-"الفرق بين قولنا: (رأيته أمس) و (رأيته بالأمس) -أنّ الأولى تعني اليوم السابق تحديدا. -أما الثانية فتعني أي يوم قبل الذي أنت فيه."..
-" كل الكلمات مثل: ( نرجو - نقسو - نشكو ..إلخ ) تكتب بلا ألف بعد الواو، فكتابتها هكذا (نرجوا ) خطأ، لأنّ الواو أصليّة وليست واو الجماعة".
-"( إذًا أم إذن؟ ( الأمر فيه سعة، فاكتبها كيفما شئت، ولا تنكر على من خالفك الاختيار، فالأمر واسع".
-"قولهم "قام فلانٌ بفعلِ كذا، أسلوبٌ فيه ركاكة، والأفضل أن يلتزم الأفصح فيقال: "فعلَ فلانٌ كذا" ، فما فائدة حشو "قام" ولا حاجة إليها".
-"نبَّه ابن بري على أنَّ قولنا ( أذَّنَ العصرُ ) خطأ؛ وقال: إنَّ الصوابَ ( أُذِّنَ بالعصر)".
-"نقول في الغصص: غصَّ بالطعام، وشَرِقَ بالماء، وشَجِيَ بالعَظْمِ، وجَرِضَ بالرِّيق".
-"إذا قلنا:( كبُر الرجل ) أو ( يكبُر الرجل ) فالمقصود في قدره، أما إذا قلنا:( كبِر الرجل ) أو ( يكبَر الرجل ) فالمقصود في سنّه.
-"حركات الأعضاء من غير إرادة منّا: الخَفقَان للقلب، والنَبْض للعِرْق، والاختلاج للعين، والارتعاش لليد".
-"الفرق بين ( الثروة ) و ( الغنى ) أنّ الثروة هي كثرة الشيء؛ مثل: ثروة مال وثروة رجال ... أما الغنى فهو عدم الحاجة إلى الشيء".
-"يخطئ بعضهم فيقولون: أعتذر منك . والصَّوابُ أن تقولَ: أعتذرُ إليك".
-"من الأخطاء اللغوية الشائعة أن يقالَ: في كلِّ ( آونةٍ ) أفكّر فيكوالصَّوابُ: في كلِّ ( أوانٍ ) ؛ لأنَّ " آونة " جمعُ " أوان" .
-"يقولون: أرضٌ صَلبة، والصواب: صُلبة  .يقولون: أخذتُه عُنوة، والصواب: عَنوة. يقولون: الغِيرة، والصواب: الغَيرة".
-"كل ضاربٍ بمؤخرة فهو "يلسع" لسعا كالعقرب . وكل قابض بأسنانه فهو "ينهش" نهشا كالذئب.  وكل ضارب بفِيهِ فهو "يلدغ" لدغا كالحيّة".
-"الفرق بين ( الخطإ ) و ( الغلط ) أنَّ الخطأَ ما كان الصَّوابُ خلافه .. وأمَّا الغلط فهو صواب ولكن وُضِع في غير موضِعه".

-"من الأخطاءِ الشائعة في اللغة العربيّة ،أن يقالَ : لِثّة ، بتشديد الثاء. والصوابُ: لِثَة، بلا تشديد".
الدكتور سعد الدين كليب:
-إذا لم تكن اللغة فيك وأنت فيها، فلن تكون لك، ولن تكون لها، حتى لو استظهرتها وافتخرت بها ودافعت عنها بوصفها لغة الآباء واﻷجداد وأجداد اﻷجداد إلى يوم أن كانوا، أو بوصفها لغة اﻷبناء وأبناء اﻷبناء إلى يوم يبعثون!
اللغة كائن حي ﻻ ينمو بالفراغ القفر؛ إنها ﻻ تنمو إﻻ بك وفيك.
ولكن كيف لها أن تنمو وأنت ميت أو أشبه بالميت بمختلف المعاني اجتماعيًّا وثقافيًّا وحضاريًّا!
قد ﻻ تموت لغتك بموتك أنت؛ لضوابطَ فيها، غير أنها لن تنمو وأنت عقيم، لن ترقص وأنت متكلس بالبلادة!
كن حيًّا بحق، عندها سوف تحيا لغتك وتحياها أيضًا".
أبو صفية محمد:
-"العربية هي لغة البشر من آدم لنوح لمحمد عليهم الصلاة والسلام حتى قيام الساعة؛ وهي لغة الملائكة في السماء لأنها حملت لا إله إلا الله".
عيسى جرابا:
-"في يومِها، والعامُ مِنْ أيَّامِها * يتنافسُ العُشَّاقُ في إكرامِها

لغةٌ على شَفَةِ الخلودِ بلابلٌ * جَذْلَى يفيضُ الحُسْنُ مِنْ أنغامِها
ألف...وتنسابُ الحروفُ؛ فترتوي * مُهَجٌ، وكمْ يخضرُّ نبضُ غرامِها!
باللهِ؛ هل تخبو على أفواهِنا * لغةٌ كلامُ اللهِ روحُ كلامِها!".
عبد الرحمن بودرع:
-"لاتحتاج العربية إلى ركن تأوي إليه أو سند يدعمها لكي يعترف بها أو يمكن لها، فإن حوربت في عقر دارها نصرت في أكثر من دار".
محمد الرفرافيّ:
العربية: "أجملُ بنات عائلة اللغات السّامية التي تزوّجت التاريخ شرْعاً وأصبحت اليوم أرملةً تُعاني شتاتَنَا وعُقوقَنا".
صالح العبودي:
-"الخطيبُ اللّحانُ لا يوثقُ بعربيّته ولا بفقهه ولا بتفسيره ، ولا بفهمه للنّصُوص".
المرصد اللغويّ:
-"التعبير بقولنا : محمد الناجح يختلف عن محمد هو الناجح،  فالأولى هو من جملة الناجحين والثانية هو الناجح فحسب".

مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.



السبت، 12 ديسمبر 2015

دليل المترجم (97):




961-بَغَضَ (كَرِهَ، مَقَتَ): haïr, détester. بُغْضٌ (كُرْهٌ، حِقْدٌ): haine. مَقْتٌ شَدِيدٌ: haine mortelle. تَعَصُّبٌ دِينِيٌّ: haine religieuse. حَقُودٌ: haineux. كُرْهٌ فِي...en haine de. بَغِيضٌ (مَكْرُوهٌ، مَقِيتٌ، شَنِيعٌ): détestable, odieux. بُغْضُ الْبَشَرِ: misanthropie. بَغْضَاءُ: haine violente. انْتَقَمَ: assouvir sa haine. جَوٌّ رَدِيءٌ: temps détestable. قُبْحُ عَمَلٍ: l'odieux d'une action.
962-بَقٌّ: punaise. بَقُّ الْمَاءِ: punaise d'eau. بَقُّ السَّرِيرِ (بَقُّ الْفِرَاشِ): punaise du lit.
963-بَقْدُونس: persil. وِعَاءُ الْبَقْدُونس: persillère. مُخَضَّرٌ (مُبَقَّعٌ بِبُقَعٍ خَضْرَاءَ): persillé.
964-بَقَرٌ: boefs. بَقَرَةٌ: vache. بَقَرَةٌ حَلُوبٌ: vache à lait. بَقَرِيٌّ: bovin. بَقَرَةٌ وَحْشِيَّةٌ: un bubale. بَقَرِيَّاتٌ: bovidés.
965-بَقِعَ: être tacheté. بَقَّعَ (بَرْقَشَ، رَقَّطَ): tacheter. تَبْقِيعٌ (تَرْقِيطٌ): tacheture. بَقَّعَ ثَوْبًا: tacheter un habit.
966-بُقْعَةٌ (لَطْخَةٌ، وَسَخٌ): une tache. نَمَشٌ: tache de rousseur. سُفْع الشَّمْسِ: taches solaires. بُقْعَةٌ (أَرْضٌ، تُرْبَةٌ): sol, terrain.
967-بَقْلٌ (خُضْرَةٌ): légume. بُقُولٌ: légumes. بَقْلِيٌّ: légumier, potager. بُقُولِيٌّ (بَائِعُ  بُقُولٍ): un légumier. مَبْقَلَةٌ (مَخْضَرَةٌ، بُسْتَانُ فَاكِهَةٍ): un potager, jardin légumier.
968-بَقِيَ (دَامَ، اسْتَمَرَّ): durer. بَقِيَ حَيًّا: rester en vie. بَقِيَّةٌ (بَاقٍ): reste, restant. بَقِيَّةٌ مِنْ أَمَلٍ: un reste d'espoir. يَبْقَى أَن...il reste que. بَقِيَ مَكْتُوفَ الْأَيْدِي: rester les bras croisés. بَقِيَ وَفِيًّا لِأَصْدِقَائِهِ: rester fidèle à ses amis. بَقِيَ حِبْرًا عَلَى وَرَقٍ: rester lettre morte.
969-بَكَى (ذَرَفَ الدَّمْعَ): pleurer, verser des larmes. بَكَى فُلَانًا (أَوْ: بَكَى عَلَى فُلَان): pleurer quelqu'un. بُكَاءٌ: pleurs, sanglots. بَكَى بِحُرْقَةٍ: pleurer à chaudes larmes. بَكَى ذُنُوبَهُ (نَدِمَ عَلَى آثَامِهِ): pleurer ses péchés. تَذَمَّرَ مِنْ بُؤْسِ حَالِهِ: pleurer misère. شَاكِي الْبُؤْس: pleure-misère. بُكَاءُ حَمَامَةٍ: les plaintes d'une colombe.
970-بَكَارَةٌ (بُتُولَةٌ، عُذْرَةٌ): virginité, pucelage. بِكْرٌ (بَتُولٌ، عَذْرَاءُ): vierge, pucelle. غِشَاءُ الْبَكَارَةِ (غِشَاءُ الْمَهْبِلِ): hymen. سُمْعَةٌ نَاصِعَةٌ: réputation vierge. شَابٌّ طَاهِرٌ: un jeune homme vierge. أَرْضٌ لَمْ تُحْرَثْ: terre vierge. صَفْحَةٌ بَيْضَاءُ: page vierge. زَيْتٌ صِرْفٌ: huile vierge.

السبت، 5 ديسمبر 2015

دليل المترجم (96):



951-بَعَجَ (بَقَرَ، شَقَّ الْبَطْنَ): éventrer. مَبْعُوجٌ (مَبْقُورٌ، مَشْقُوقُ الْبَطْنِ): éventré. بَعْجٌ (بَقْرٌ، شَقُّ الْبَطْنِ): éventration. بَعَجَ سَيَّارَةً: emboutir une voiture.
952-بَعُدَ عَنْ...s'éloigner, être éloigné de. عَنْ بُعْدٍ: de loin, au loin. بَعَّدَ (أَبْعَدَ، أَقْصَى) شَيْئًا: éloigner, écarter quelque chose. بَعْدَ ذَلِكَ: après cela. بَعْدَ أَنْ: après que. الْبُعْدُ جَفَاءٌ: loin des yeux, loin du coeur.
953-بَعَرَ (رَاثَ، سَلَحَ، ذَرَقَ): fienter. بَعَرُ الْجَمَلِ: fiente du chameau. رَوْثُ (الْخَيْلِ أوالحَمِيرِ...): crottin.
954-بَعْزَقَ (فَرَّقَ، نَثَرَ) شَيْئًا: éparpiller, disperser quelque chose. بَعْثَرَ قُوَّاهُ: éparpiller ses forces. بَدَّدَ مَالَهُ: éparpiller son argent. بَعْزَقَ (بَدَّدَ) مَالَهُ (بَذَّرَ، أَسْرَفَ): gaspiller ses biens.
955-بَعْضٌ (جُزْءٌ مِنْ كُلٍّ): portion, partie d'une chose. بَعْضُ الْأَشْيَاءِ: certaines choses. بَعْضُ الْأَشْخَاصِ: certaines personnes. فِي بَعْضِ الْحَالَاتِ: dans certains cas. بَعْضُهُمْ بَعْضًا: les uns les autres. قَالَ بَعْضُهُمْ: quelqu'un a dit, on a dit.
956-بَعْلٌ (زَوْجٌ، قَرِينٌ): mari, époux. بَعْلَةٌ (زَوْجٌ/ زَوْجَةٌ، قَرِينَةٌ): épouse. بَعَلَ (تَزَوَّجَ): se marier. زَوَاجٌ (قِرَانٌ): mariage. الزَّوْجَانِ: les époux. زَوَّجَ: donner en mariage. أَرْضٌ بَعْلٌ (أَرْضٌ بَعْلَةٌ): terre arrosée uniquement par la pluie.
957-بَعُوضٌ (نَامُوسٌ): moustiques. بَعُوضَةٌ (نَامُوسَةٌ): un moustique. نَامُوسِيَّةٌ (كِلَّةٌ): une moustiquaire.
958-بَعِيرٌ (جَمَلٌ): chameau. نَاقَةٌ: chamelle. جَمَّالٌ: chamelier. فَصِيلٌ (صَغِيرُ الْجَمَلِ): chamelon, chamelet.
959-بَغَى شَيْئًا (رَغِبَ فِيهِ، طَلَبَهُ): désirer, demander quelque chose. بَغَى عَلَى فُلَان (ظَلَمَهُ، جَارَ عَلَيْهِ): opprimer, tyranniser quelqu'un. بَغْيٌ : injustice. بَغِيٌّ (مُومس، عاهِرَة)): prostituée, putin. بِغَاءٌ (دَعَارَةٌ): prostitution. بُغْيَةَ: en vue de.... بُغْيَةٌ: souhait, désir. حَقَّقَ بُغْيَتَهُ: réaliser son souhait.
960-بَغَتَ (فَاجَأَ، بَاغَتَ) فُلَانًا: surprendre quelqu'un. بَغْتَةٌ (فُجَاءَةٌ، مُفَاجَأَةٌ، مُبَاغَتَةٌ): surprise, événement inattendu. بَغْتَةً: soudain, subitement, à l'improviste.

دليل المترجم (2354):

  25001- مَرْكَبٌ جَوِّيٌّ (مُنْطَادٌ مُوَجَّهٌ): un aéronef . 25002- مَرْكَبُ الدَّلِيلِ (مَرْكَبُ إِرْشَادِ السُّفُنِ، سَفِينَةُ إِرْشَا...